احمدالمدير / ملتقى الحدالجنوبي
اقيمت مساء السبت ١٨\ ١٠\ ١٤٣٧ بملتقى الحد الجنوبي امسية شعرية مع الشاعر والناقد الاستاذ / محمد عامر الزبيدي ابو نديم وتولى قيادة الأمسية
المقدم المحاور الاديب الاستاذ /علي عادل الامير حيث استهل المقدم البداية
بكلمة بدأت بالبسملة والسلام ثم قال للمكان عبق يبعث عشق صبيا في النفوس ..
حلم تقاطر على جفن اسكره الوسن ..
سادة اللفظ وسحرة الحروف .. موعدنا يوم الزينة ..
في هذه اللحظات يطيب استيقاف الزمن .. لاخطف انفاس الثواني ...
واستجلب كل حرف مررت به يوما
وسأفتش كل رف في زوايا الذاكرة..
ولن استطيع سبيلا إلى مجاراة نجم سهرتنا..
لن اطيل ولن استطرد فهناك ميادين لا نطيق معها صبرا فنكرم انفسنا بتجنبها ..
ولعل من اصعب الميادين ما انا مقبل عليه،،
هناك شخصيات يصعب جدا التقديم لها .فاتساع مساحات الشخصية يجعل اختصارها في مقدمة مستحيل ..
نجم سماء الملتقى لهذه الليلة ... بل نجوم السهرة هم /
المعلم الناقد الشاعر الناشط اجتماعيا
ومؤسس الحراك الأدبي الاستاذ / محمد الزبيدي
وهو في سطور.
- الأستاذ الشاعر محمد بن عامر الزبيدي
ـ ولد في قرية أبي القعايد التابعة لمحافظة صبيا بمنطقة جازان .
ـ متزوج وله أربعة أبناء ويكنى بأبي نديم.
ـ يحمل شهادة البكالريوس في علوم اللغة العربية وآدابها من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية , من كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية, فرع أبها .
ـ يعمل معلما للغة العربية في مدرسة أبو السلع المتوسطة والثانوية, التابعة لإدارة تعليم صبيا.
ـ عضو النادي الأدبي بجازان
ـ عضو مؤسس في المركز الثقافي بصبيا ونائب مدير المركز.
ـ عضو مؤسس في جمعية رواد العمل التطوعي بجازان.
ـ عضو مؤسس في اثنينية الزاهد النعمي ورئيس لجنة البرامج والتخطيط فيها.
ـ عضو مؤسس في جائزة الشاعر يحيى واصلي للشعر الفصيح ورئيس لجنة الحكام فيها.
ـ عضو لجنة التحكيم في جائزة الحد الجنوبي للشعر الفصيح.
ـ شارك في الكثير من الأمسيات الشعرية داخل المنطقة وخارجها.
ـ له العديد من القصائد المنشورة في الصحف والمجلات.
ـ شارك في العديد من الملتقيات الثقافية واللقاءات التلفزيونية والإذاعية.
ـ له ديوان شعري مطبوع يحمل عنوان " وجهان بين مرايا الحزن ".
ـ فاز بجائزة أبها عن ديوانه " وجهان بين مرايا الحزن " عام 1435 هـ.
ـ له العديد من الدراسات والقراءات النقدية التي كتبها ونشرها وشارك بها في العديد من المناسبات الثقافية والأدبية، مثل:
1ـ الشعر والشاعر في شعر محمد بن علي النعمي . " دراسة نقدية "
2ـ جماليات التضاد في قصيدة " صحوة الحب " للشاعر علي رديش دغريري. " قراءة نقدية "
3ـ على خطى الصورة : قراءة في حركة ونمو العناصر الشعرية
4ـ تأثير الصوفية في شعر المديح النبوي : قصائد جائزة الواصلي نموذجا. " دراسة نقدية "
ـ له كتابان ما زالا تحت الإنشاء هما :
1ـ النموذج الأمثل لقصيدة النثر ( دراسة نقدية موسعة )
2ـ الحق أولا ... ( مجموعة مواضيع ومقالات وردود فكرية كتبت في أوقات مختلفة وجاري جمعها وتهذيبها )
___________________________
ورد الشاعر
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرحب بالجميع في هذا القروب الرائع، وسعيد جدا بشرف التواجد معهم والإجابة عن أسئلتهم.
وأتوجه الشكر الجزيل للأستاذ يحيى معنقي الذي شرفني بدعوته الكريمة ومتابعته وتنسيقه لإنجاح هذا اللقاء.
وشكري وتقديري للأستاذ علي عادل على هذا الأسلوب المنساب في مقدمتك الرائعة.
وأرجو أن أكون ضيفا خفيفا عليكم وأن تجدوا المتعة والفائدة في هذا اللقاء.
____________________________
وردد المقدم : مرحبا بك استاذي الكريم
ولعل السعادة لنا بك اكثر
استاذي الكريم بدايتنا ستكون تقليدية ..
حدثني اكثر عن محمد نشأته ومراحل دراسته !؟
____________________________
اجاب الشاعر : عظيم شكري وتقديري لك أستاذ علي رافع والفخر لي بمعرفة أمثالك أيها الجميل
ولدت في قرية أبو القعايد شمال صبيا، ودرست فيها المرحلتين الابتدائية والمتوسطة ثم انتقلت إلى ثانوية الملحاء ومن ثم درست في جامعة الإمام محمد بن سعود، كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية وتخرجت منها حاملا البكلريوس في اللغة العربية وآدابها.
من حسن حظي صغيرا، أنني نشأت في بيت يحوي مكتبة أنشأها أخي الأكبر حسين عامر تضم مئات الكتب المختلفة فبدأت القراءة وأنا في الصف الأول المتوسط، ولعل هذا كان له أكبر الأثر في بناء شخصيتي المعرفية
____________________________
قال : المقدم
لعلي اردت من سؤالي السابق محاولة فهم اهم العوامل-الاشخاص-التحولات التي بلورت شخصية محمد الثريه والمتنوعه.،؟
وقد خرجنا باسم /حسين عامر
ماهي الشخصية ذات التاثير الاعمق في نفسك ؟؟
____________________________
أجاب الشاعر :
كل إنسان في هذه هو واقع بين التأثر والتأثير، وفي سنواتنا الأولى نحن حتما متأثرون :بكل ما حولنا ، لكن أهم العوامل النؤثرة في شخصيتي هي:
المكتبة المنزلية؛ فقد حوت كل أنواع العلوم والفنون ولأرقي الكتاب القدامى والمعاصرين. لذلك كانت القراءة ولازالت تبني شخصيتي وتقوّم أخطائي وتصقل موهبتي. خاصة وأن قريتي والقرى المجاورة لم يكن فيها عالم نلجأ إليه ونتعلم على يديه غير ما نتعلمه داخل المدرسة.
ولاشك أن الدراسة الجامعية ومكتبة الجامعة كان لها أيضا دور فاعل في بناء شخصيتي المعرفية.
وبالطبع لا أنسى دور الوالد رحمه الله فقد كان مدرسة تربوية وتثقيفية...
الحقيقة لاتوجد شخصية بعينها كان لها أثر عميق في بناء شخصيتي، ولكن كانت الحياة والمجتمع لهما هذا الدور، فكل شخصية نقابلها ونحتك بها كثيرا حتما ستؤثر فينا وفي شعرنا. قد نجد هذا الشخصية في المدرسة أو المجتمع أو الجامعة وقد نجدها في كتاب تاريخي أو حديث ...
___________________________
وسأل المقدم :
درست اللغة العربية ولعلها ساهمت في بناء جوانب كثر من شخصية محمد اليوم ؟؟
كيف توجهت إلى تخصص اللغة العربية، و هل كان العشق ام لعبت الصدفة دورها ؟ام انها المكتبة ذاتها ؟
____________________________
اجاب : الشاعر
الحقيقة أن قراءاتي كانت متنوعة عندما كنت في الثانوية وإن كان الغالب عليها الأدب والدين، لذلك حين قررت الدراسة الجامعية لم يكن لدي تخصص معين، وذات يوم توجهت إلى أبها للتقديم في كلية أصول الدين فتفاجأت بوجود كلية اللغة العربية إلى جوارها ففضلت دراسة اللغة العربية وهذا ما كان.
حقيقة، أحمد الله كثيرا على اختياري هذا التخصص فقد كان معينا لي وصاقلا لمواهبي...
___________________________
سأل المقدم :
بين محمد الشاعر ومحمد الناقد في ايهما تجد نفسك اكثر؟
___________________________
أجاب الشاعر
الشعر، أزاوله منذ المرحلة الثانوية، وأجده الأقرب إلى التعبير عن ذاتي وشخصيتي.
أما النقد، فأذكر أنني كتبت قراءة لقصيدة في المرحلة الثانوية وأذكر حينها أنني قرأت كتاب النقد الأدبي للكاتب أحمد أمين، إلا أنني لم أزاوله مرة أخرى إلا في ٢٠٠٨م تقريبا في منتدى الكرويتات، ومنذ ذلك الحين أكثرت من الكتابات والدراسات النقدية. ولكن يظل الشعر هو الأقرب والأكثر ارتباطا بي...
___________________________
سال المقدم :
[اذا هو محمد الشاعر من يقود التنوع في شخصيتك .
لا اخفيك أني توقفت كثيرا عند قراءة سيرتك واستوقفني اكثر اهتمامك بالعمل التطوعي ..
هل لك ان تحدثني عن هذا الجانب اكثر؟
____________________________
قال : الشاعر
العمل التطوعي حياة موازية لحياتنا التي نعيش فيها المعتاد من تجاربنا وأحداثنا اليومية. والعمل التطوعي في الدول المتقدمة ركيزة حياتية لايستغني أي مجتمع هناك.
كانت اثنينية الزاهد النعمي هي المنطلق لكل الأعمال التطوعية التي قمنا بها. فنجاح الاثنينية ألهم الكثير من المؤسسات للاستعانة بأعضاء الاثنينية في تنفيذ أعمالها، بدأ بمشاركة محافظة صبيا في كارنفال السياحة في جازان، ثم بتأسيس المركز الثقافي بصبيا الذي أعد أحد مؤسسيه ونائب مديره، وليس انتهاء بجمعية رواد العمل التطوعي بجازان التي كنت أحد مؤسسيها إلى جانب صاحب فكرتها اللواء عبدالحميد عطيف، والتي كنت أيضا مديرا تنفيذيا لها. قبل أن أستقيل من هذا المنصب لأسباب صحية وشخصية.
والحقيقة أن هذه التجارب التطوعية كانت إثراء للشخصية ومصدر إسعاد للنفس. فليس هناك أثمن من تقدم خدمة ترتقي بالمجتمع ولا تريد لها ثمنا إلا رضى الله ثم مجتمعك.
____________________________
المقدم
روح الشاعر واحساسه المرهف تظهر كلما تقدمنا في الحوار اكثر.
ترى هل يتدخل احساس الشاعر ورأيه الشخصي في نقده للنص ؟
او انه يحاكم النص بتجرد تام؟
____________________________
اجاب الشاعر :
النقد الذي يتناول الفنون ومنها الشعر، لايمكن أن ينفصل عن الإحساس، سواء كان الناقد شاعرا أم غير ذلك.
فأول مراحل نقد النص الشعري هو تذوقه، أي إعمال الإحساس في الحكم المبدئي على النص.
بعد ذلك يبدأ الناقد في إعمال أدواته النقدية بتجرد لإصدار أحكامه النهائية على النص مشفوعة بأدلته.
أما الرأي الشخصي فلا يكون نقدا إلا بدليل يورده الناقد لأثبات صحة رأيه الشخصي.
فالقاعدة في النقد هي " كل حكم عليه دليل هو نقد وإن كان الحكم خاطئا، وكل حكم بلا دليل فهو ليس نقدا وإن كان الحكم صائبا "
لهذا السبب علينا أن ننظر إلى الأحكام الصادرة بمقياس الدليل، إذا حضر الدليل فلا يعنينا إن الحكم رأيا شخصا أم غير ذلك.
أما بالنسبة لكوني شاعرا، فلا أظن لهذا علاقة في حكمي على أي نص.
____________________________
ثم قال المقدم :
رائع جدا وشامل نعم اجاباتك إثراء لنا ... !
س انتقل الآن بصحبتك إن سمحت لفقرتنا المعتادة ..
الجمهور يسأل //
____________________________
قال الشاعر
حياهم الله، على الرحب والسعة
____________________________
قال المقدم :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاديب والناقد الاستاذ محمد الزبيدي
هناك شعراء للغويين يتشددون في اللغة ويتحذقون ويتشبثون بأسلوب قديم ويغالون في محاكاتهم ويأبون على الناس إلا أن يجمدوا معهم حيث جمدوا __فما هو الشيء المعتدل والوسط المناسب الذي تنصح به شاعر اليوم ليأخذه في منحى كتابته الشعرية...
اخوك /احمد موسى مجرشي
____________________________
أجاب الشاعر :
الحقيقة أن هذا السؤال فضفاض جدا وفي نفس الوقت مهم جدا. ويحتاج إجابة طويلة جدا ولكني سأختصر.
الصراع بين القديم والجديد، هو أيضا صراع قديم جديد.
هذا الصراع بشكله الفكري أو العالِم ظهر مع بداية عصر التدوين ( أي في أواخر الدولة الأموية ).
يقول أحد علماء اللغة وهو أيضا راوية، وأظنه المفضل الضبي، يقول: " لقد حسُن شعر شعر هؤلاء المولدين ( المحدثين ) حتى هممت بروايته " يقصد بالمحدثين الفرزدق وجرير والأخطل. ففي ذلك الوقت كان شعر هؤلاء محدثا لا يحبه الرواة. أيضا كان الصراع مشتعلا بين أبي تمام وأبونواس وبشار مع خصومهم أصحاب الاتجاه القديم، ولكن في النهاية كان هؤلاء الشعراء المجددين هم الأبرز الأفضل والأبقى، لأنهم هؤلاء الشعراء المجددون لم يعيشوا تحت خيام اللغة والمتشدقين بها بل عبروا عن ذواتهم وعن عصورهم، وعن مجتمعاتهم وما فيها من مشكلات وتغيرات، فلامسوا بذلك مشاعر الناس وعاشوا في ذاكرة مجتمعاتهم والأجيال التي تلته إلى عصرنا.
ما يحدث في هذا العصر هو تكرر لما حدثا سابقا، وحتما ستكون النتيجة كما كانت سابقا وسيكون الشعراء الذين يعبرون عن ذواتهم وعن مجتمعاتهم المعاصرة وهموما هم الأفضل والأبقى في ذاكرة الأيام والسنين القادمة. ولكن قبل ذلك ذلك على الشعراء المعاصرين أن يكتشفوا ماهية الشعر في أنفسهم قبل أي شيء آخر.
____________________________
قال المقدم :
لعلك اجبت اكثر من سؤال بذات الاجابة وكأني بالتاريخ يكرر نفسه عبر الصراع التقليدي والحديث ..
.......
س١/ بصفتكم معلم لغة عربية
هل ترى المنهج الجديد في المرحلة الثانوية محفّزا لعواطف الطلاب وانفعالاتهم الأدبية ؟
الاستاذ موسى صنبع
____________________________
اجاب الشاعر :
أهلا وسهلا أستاذ موسى
كل السنوات التي قضيتها في التعليم، قضيتها في الثانوية، مدرسا للصف الثالث الثانوي شرعي وعلمي وأحيانا الثاني الثانوي. عدا السنة المنصرمة. فقد نقلت إلى مدرسة متوسطة. أي أني لم أدرس المنهج الجديد في الثانوية نهائيا.
رغم ذلك أقول إن المناهج السابقة كانت تقليدية جدا ولطالما احتجيت عليها لأنها لا تبني طالبا مفكر بل طالبا متلقيا.
قياسا على مناهج المتوسطة، فإنها محفزة جدا لعواطف الطالب وانفعالاته الأدبية. غير أن الأمر ليس مرهونا بالمنهج والطالب فقط.
للأسف ياعزيزي، السوء في التعليم أكبر بكثير مما نتصور.
____________________________
أكمل المقدم :
السلام عليك اخي الغالي استاذ محمد
سعدت كثيرا بتواجدك وما زلت استمتع بحوارك انرت فضاءات المساحه هنا
وسؤالي /
هل أنت مقتنع بما تسمعه من أصوات شعرية خاصة في المنطقة ولِم ومع كثرتهم تجد من يبدأ طريقه في الشهرة ينتهي بسرعة؟
خالد بهكلي
____________________________
اجاب الشاعر :
أهلا وسهلا شاعرنا الجميل الأستاذ خالد بهكلي
المتعة أن أتشرف بالتواجد معكم.
تتوفر في جازان كل عوامل نهضة الشعر فهي تستند إلى ارث شعري تاريخي عريق، إضافة إلى الدور الذي تقوم به المؤسسات الأدبية الحكومية كأدبي جازان والمراكز التابعة له، أو الأهلية كالصوالين الأدبية المنشرة في أنحاء جازان . وفوق كل هذا طبيعة الإنسان الجازاني الرقيقة الشاعرة التي صنعت في بيت شاعرا. كل هذه العوامل ساهمت في ازدهار الحركة الشعرية في جازان وتوسعها وانفتاحها على كل الاتجاهات الشعرية القديمة والحديثة. ولكن هذه الحركة الشعرية لاتخلو من السلبيات كضعف المستوى الفني لدى كثير من الشعراء، إضافة إلى تخوف الكثير منهم من الانفتاح على الاتجاهات الشعرية الحديثة.
لذلك، ياعزيزي، رغم هذه الحركة نجد أن الشعراء في المنطقة كثيرون، لكن الشعر قليل، أو ليس بمستوى كثرة الشعراء.
كثيرون، ومنهم موهوبون، يرون أن الشعر وزن وقافية ولغة، لهذا السبب جاءت نصوصهم انعكاسا لهذا الفهم. غير مبالية بعكس ماهية الشعر الحقيقية.
وبالطبع والأمر كذلك فإن هذا النصوص وأصحابها يأتون ويختفون كفقاعات الصابون لاسيما في حضرة وسائل التواصل التي سهلت تواجد واختفاء هؤلاء الشعراء.
____________________________
ثم سأل المقدم :
اهلا وسهلا بالشاعر والناقد
أبي نديم محمد الزبيدي
وسؤالي من شقين
الأول هل هنا في جازان نقاد دارسين فنون النقد على أسسه السليمة؟
ومَن مِن الشعراء في جازان تأثر به شاعرنا وكانت له البصمة في بداية مشوارك الشعري أو النقدي
الشكر الجزيل لك وللرائع علي عادل
ضيف الله عداوي
____________________________
أجاب الشاعر :
أهلا وسهلا أستاذ ضيف الله عداوي
من المؤسف القول أن الحركة النقدية في جازان لازالت دون المأمول ولاتواكب الحركة الشعرية في كثافتها وتنوعها ونتاجها. ربما لأن طبيعة الإنسان الجازاني طبيعة شاعرة لا ناقدة، أو لأن المؤسسات التعليمية والأكاديمية والأدبية لم تنجح في صناعة أجيال من النقاد القادرين على إثراء الساحة النقدية وتوجيه الحركة الشعرية والأدبية التوجيه الأمثل. وهذا بالطبع لاينفي وجود أسماء - وإن كانت قليلة - استطاعت تقديم أنفسها وإثبات قدراتها النقدية عبر تقديم دراسات وبحوث تعد إضافة إلى الأفق النقدي في المنطقة. كالأستاذ جبريل سبعي، والأستاذ حسن مشهور على سبيل المثال.
- أما عن الشق الثاني من سؤالك، فكما قلت سابقا، لم يكن في قريتي أو القرى المجاورة شاعر أو لغوي أو ناقد، نتجه إليه ونتعلم على يديه ويؤثر فينا ويصقل مواهبنا، عندما كنا في حاجة إلى ذلك، كما نجد في المحافظات أو المدن والقرى الأخرى، لذلك ليس هناك شخص محدد له بصمة في بداية مشواري الشعري أو النقدي.
كانت المكتبة هي كل شيء لي، أقرأ فيها وأتعلم منها. ولكن هناك من وقفوا معي وشجعوني وبحثوا عن نتاجي في الصحف والمجلات ولهؤلاء أنا مدين..
____________________________
سأل المقدم :
س٢/ الهروب الى القصيدة النبطية او النثرية هل هو هروب من الفصحى ام ملائمة للواقع ؟
موسى صنبع
____________________________
أجاب الشاعر :
أهلا وسهلا أخي الأستاذ موسى صنبع
القصيدة النبطية فرضها وقع أهلها على أهلها، وأهلها فرضوها على كل الاتجاهات بقوة الإعلام والمال.. والسلطة أيضا.
عندما ينشد شيخ نجدي أو شمالي في صحرائه شعرا نبطيا، أو ينشدها أصحاب لهجتها سأقدر لهم ذلك.
ولكن لا أتصور أن ينشدها شخص لايمت لها بصلة، لغويا وفنيا وتاريخيا، إلا إن كان ذلك هروبا من الفصحى التي تعد قوت لسانه. أو ربما لايعرف منها أو عنها شيئا.
أما قصيدة النثر فالأمر فيها مختلف، والحديث حولها طويل، فهي نوع شعري عالمي، ومن يزاوله هنا ليس هروبا من الفصحى، لأنهم أصلا على معرفة بالفصحى وبعضهم شعراء لهم مكانتهم، ولكنهم يزاولونها رغبة في التجديد. رغم أن تجاربهم في قصيدة النثر توحي بضعف شديد
وعدم قدرة على كتابة هذا النوع من الشعر..
___________________________
سأل المقدم
الشاعر الناقد المتميز محمد الزبيدي ..
انت من أعلام الأدب بالمنطقة بل المملكة بل العام العربي وشهادتي في شخصك مجروحة ،
وقد لمست فيك النقلة الأدبية والرقي بمستوى ما يقدم على الساحة من تطوير ومحاولة تقديمه إلى الأفضل ولكن كما يبدو هناك ما يعيق ذلك فهل يثبط ما اعتزمت عليه أم يحفزك أكثر ؟
موسى غلفان واصلي
____________________________
أجاب الشاعر
وكيف ينظر الأستاذ الشاعر والناقد إلى الشعر النبطي الطاغي على الساحة ويؤثر سلبا على مستوى الفصيح أم ماذا؟
أهلا وسهلا بشاعرنا الأستاذ موسى غلفان
شكري وتقديري على جميل مشاعرك، وعلى ثقة بأخيك الذي منحته فوق ما يستحق.
الحقيقة أنني لا أعد نفسي ناقدا محترفا، ولكنني أحاول بما أوتيت من قدرة وإن كانت ضعيفة.
كل ناقد، ياعزيزي، يحمل مشروعا نهضويا، يطمح فيه إلى التغيير الممكن والرقي والنهوض بالحركة الشعرية وتوجيهها إلى الأفضل والأجمل والمتجدد. سواء كان الناقد على معرفة وتخطيط لهذا المشروع أو غير ذلك.
ولكن النقد في كل أحواله ثقيل على الأنفس وتغيير ما اعتاد عليه الشعراء ليس بالأمر الهين وبالتالي حتما ستواجه الناقد صعوبات جمة ومحبطات كثيرة وسيصطدم بعوائق كثيرة.
ولكن حين يكون الناقد عارفا حجم المسؤولية والأمانة الملقاة على ظهره، وحين يكون ملما بعلوم النقد وواثقا من قدراته فسوف يترك أثرا، ويساهم في الارتقاء بالشعر والشعراء والنهوض بهم.
- أما الشعر النبطي فقد تحدثت عنه في جوابي على سؤال الأخ الأستاذ موسى صنبع. أرجو أن تعود إليه.
____________________________
سأل المقدم
إذا سنكتفي بهذا القدر للجزء الاول
سناخذ راحه في ظلال القصيدة وسنترك لك اختيار قصيدة
____________________________
الشاعر
أبشر عزيزي
قصيدة " وجهان بين مرايا الحزن " الي يحمل ديواني الصادر حديثا اسمها أتشرف بنشرها هنا..
وجـــهـــــــانِ بــيــنَ مــــَرايـا الـحــزن
***
بلا جدوى
شمالاً ..
بين نعش ِ الحرفِ والمثوى
جنوباً ..
حيث يسرقُ دمعـُــكِ الأزليُّ
كلَّ ملامحِ النجوى
بلا جدوى
تسوقين الغمامَ المرَّ كيْ تُسقى
حقولُ الصيفِ في شفتين لا تروي
ولا تُروى
و تنتحرينَ فوقَ موائدِ الآمالِ
كيلا يطرقَ الفجرُ المعطرُ بابَـكِ الشرقيَّ
ذات ندىً
فيدركُ أنه أعمى
وأن طيورَ ساحتـِكِ العتيقةِ
خانتِ الآفاقَ و الصحوَا
وباعتها بصمتِ القيدِ
خوفَ الشمس ِأن تُصغيْ
ولا تستعذبُ الشدوَا
***
وأبحثُ عنكِ يا امرأة ً
ترتِّـقُ بالغيابِ ثقوبَ خيمتِها البعيدة ْ
وتملأُ بالرمادِ عيونَ صبوتِها العنيدة ْ
وتسكنُ في حقائبِها
تنامُ على حصيرِ العمر ِ
تغرقُ في أتونِ الشعر ِ
لا تفضي بشيءٍ من رحيق ِ القلبِ إلاَّ
بين أوردةِ القصيدة ْ
ولا ترويْ حكايا الليلِ إلا للصدى المبحوح ِ
والسحبِ الشريدةْ
ولازالتْ ..
ككلِّ مراكبِ الأحزان ِ في الدنيا
بلا مأوى
* * *
كما تنأى بنا الناياتُ
أمضي خلفَ أنَّاتـِكْ
يناديني المدى المحمومُ :
" لاجدوى .. ستسأمُ كلُّ خطـْواتـِكْ "
ومَنْ مثلي ؟
تغازلـُهُ الرؤى النَّشـوى
ولا يغريه غيرُ سديم ِآياتـِكْ
وتنهشُ عظمَه الحمَّى
فيسرقُ مِنْ يقين ِ الفجر ِبردتَـه
ويخلعُها على أكتافِ رعْشاتـِكْ
ولازال الصِّبا المصلوبُ في حدَقي
يمشط ُ بالرؤى البيضاءِ كلَّ ظفائر الشكوى
ويغرسُ في رمالِ الملح ِ زهرتَـه
وشوقَ سنينِهِ العطشى
بلا جدوى
* * *
أعيديني إلى ذاتي ..
فكلُّ سواحلي منفى
فمن جرح ٍ, بحجم الأرضِ , يسكـنـُني
إلى أقسى ..
إلى أجفى
مضى دهران ِ
هل في فجرِكِ المخبوءِ ما يهديْ
إلى ميلاديَ الأصْـفى ؟
أعيديني إلى ذاتي ..
لعلي إن شُـفيتُ غداً
أرممُ وجهَ مرآتيْ
أعيدُ ملامحي الأولى
إلى لغتيْ
إلى روحيْ التي ضاقتْ بأسئلتيْ
بهذا السُّلِّ في رئتيْ
بهمسِ الريح ِ في صدريْ
وعقم ِ البوح ِ في شفتيْ
أعيديني إلى ذاتي
لعلي إنْ ثقبتُ جدارَ ذاكرتيْ
أعيدُ قراءةَ الأيام ِ
والأحزان ِ
والسلوى
إذا غنتْ بها يوماً
على شرفاتِها حــوَّا .
***
محمد الزبيدي
..................
شكرا للجميع على تشريفي بأسئلتهم وإصغائهم في الجزء وأرجو أنني وفقت في الإجابات
وشكرا للجميع????????
____________________________
المقدم
الشكر لك على صبرك وتشريفك لنا بما طرحت ،،!
____________________________
الشاعر
شكري العميق والخاص لك أستاذ علي على تقديمك الرائع وحضورك البهي وروعة أسئلتك????????
____________________________
ختاما :-
كما هي اللحظات الجميلة تمضي سريعاً ومتعة الحديث مع شاعرنا الجميل تمر كنسمة هواءٍ عليلةٍ مرت على عجالة كل الشكر والعرفان للشاعر و الناقد الاستاذ / محمد عامر الزبيدي (ابو نديم )
على رحابة صدره وله الشكر الجزيل على كل حرف سطره على صفحات الملتقى سابقاً وفي هذه الليلة على وجه الخصوص
كما أشكركم اخواني اعضاء ملتقانا العامر على متابعتكم لنا و تعاونكم معنا بأنجاح هذي السهرة الجميله لكم مني أجمل التحايا و أصدق النوايا ..