لست مقتنعا
------
*الكاتب التربوي الاديب/ علي بن احمدمظفر
-------
*لست مقتنعا أن أقول لأحد:(صباح الخير)إلابعد صلاة الفجر. ولا أرى من المناسب أن أقولها بعد الثانية عشرة ليلا. لماذا؟
يقول تعالى:إنا أنزلناه في ليلة القدر... إلى أن يقول:بإذن ربهم من كل أمر سلام(هي) حتى مطلع الفجر. الضمير(هي)يعود على ليلة القدر؛أي أن هذه الليلة تستمر حتى مطلع الفجر.
*جاءفي الحديث:إن بلالا كان يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى
يؤذن ابن أم مكثوم. معنى هذا أن الفجرالأول داخل في الليل.
*أذكر أنني درست قديما في مواقيت الصلاة:وقت العشاء من مغيب الشفق إلى(قبيل الفجر)، ثم قرأت بعد ذلك:إلى منتصف الليل.فمتى يكون منتصف الليل،ومتى يكون النصف الثاني؟.
*إذاكان الصباح يبدأ١٢ليلا فمتى يصلى من أراد الصلاة آخر الليل؟هل يصلي١١ليلا؟ ومتى تكون الأسحاروقت الاستغفار؟ ومتى يكون الثلث الأخير من الليل الذي ينزل فيه ربناإلى السماء الدنيا؟ وما توقيت الثلث الأول والثاني من الليل؟
*تكاد تتفق معاجم اللغة أن الليل:فترة زمنية تمتد من مغرب الشمس إلى طلوع الفجر أو إلى طلوع الشمس.أو الفترة الزمنية من غروب الشمس إلى شروقها.
*ذكر الثعالبي في فقه اللغة أن ساعات الليل:١٢ساعة،ولا يعني الساعة(٦٠دقيقة)بل يقصدمراحله وسماهاوهي:الشفق، الغسق، العتمة، والسُّدفة، والفحمة، والزُّلة، والزُّلفة، والبُهرة، والسَّحَر، والفجر، والصبح، والصباح.
واتفق معه الكثير وجعلوا هذا التحديد هو الأصل والمرجع وإن حدث خلاف فهو يسير جدا في بعض المسميات ولكنهم يتفقون على عدد الساعات والبداية والنهاية لليل كما ورد في التعريف.واتفق معه الحريري في القياس والتقدير عند العرب.
*كما وردت أسماء ساعات النهار، ومعاني ساعات الليل والنهار.
قد لايتسع لها المشور. وجاء في أشعار العرب،يقول ابن بري:
كم ليلة ليلاء ملبسة الدجى أفق السماء(سريت)غير مهيب.
وقول بشار:
أقول وليلتي تزداد طولا أما لليل عندكمُ نهار؟
فهو يرى أن الليل لاينتهي إلا بطلوع النهار.ويقول الفرزدق:
وأطلس عسال وماكان صاحبا دعوت بناري موهنا فأتاني.
والموهن:بعد منتصف الليل.
*قد يقول البعض:هذا توقيت عالمي، ولكن توقيتنا له مبرراته ومستنداته وأدلته... فكيف أقول لك صباح الخيروالليل يبسط
رداءه الأسود على أفق السماء؟.هذه قناعاتي ولكل قناعاته.