.
الأثنين, 01 يوليو 2019 03:13 مساءً 0 120 0
السناب اصبح مهنة ورزقة للناس
السناب اصبح مهنة ورزقة للناس
السناب اصبح مهنة ورزقة للناس
السناب اصبح مهنة ورزقة للناس
بغض النظر عن إن كان السنابي متعلم ام لا أو كان يعرف عن المنتج الذي يعلن له أو لا .. السناب اصبح وسيلة للاسترزاق كل بطريقته .. ايلي يبغى يتعشي مقابل الاعلان وايلي يبغى يدخل بلاش لمهرجان او يدخل معرض أو حفل مقابل اعلان وايلي بياخذ خدمات مقابل الإعلان ومنهم من بيجني ١٠٠ الف وأكثر من الاعلان .. وهذا شي جميل ولا نرى فيه أي سلبيات كل حسب طريقة استخدامه والخدمة التي يرغب أ يجنيها من خلف الاعلان باسنابه ، المهم انه اصبح وسيلة للكسب والرزقة ولا يجب على أحد أن يوقف ذلك مهما كان .. وفي المقابل نجد اصحاب الفكر السلبي والسئ ينظرون للسنابيين نظرة دونية ويحسدونهم ويهاجمونهم كلما استطاعو وكلما سنحت لهم الفرصة بشكل غير عادل .. دون أن يكون لهؤلاء اصحاب الفكر السلبي أي نصائح أو توعية أو تثقيف للسنابيين وطريقة تفاعلهم وتعاملهم مع سناباتهم ، والمفروض أن يكون هناك برامج تدريبية يتعلم منها السنابي ويتثقف ويعرف شروط الدعاية والاعلانات كي يكون في الأمان ويحفظ نفسه من الوقوع في الخطأ أو الممنوع أو الذي ممكن أن يؤدي لمقاضاتهم بتهمة الوقوع في جريمة معلوماتية الكترونية دون أن يدروا ، لجهلهم بقانون الدعاية وقانون النشر المرئي والمسموع ، وقانون الجرائم المعلوماتية الالكترونية .
للأسف هؤلاء السلبيين الحاسدين للسنابيين دائما ما ينتقصون من شأنهم وعلمهم وثقافتهم وما عندهم فقط إلا التهديد والوعيد لهم دون أن نرى لهم شئ ايجابي يخدموا فيه هذا السنابي الذي تخلص من رحمة شركات الدعاية والاعلان لمصلحتهم الخاصة دون أي اهتمام بمصلحة المواطن المهتم بهذه المهنة بما إنها اصبحت فعلا مهنة بسبب وجود الجهاز الجوال العبقري الذي يحملوه في يدهم ويجعل منهم محترفين في تقديم فن الاعلان بعيد عن الشركات المحتكرة ويجنون منه ما يحبون وكل حسب اختياره . بعد أن كانت الشركات المحتكرة تجني الملايين من اعلاناتها بينما يجني من يعمل معهم من المواطنين فتات الريالات وعندما اتيحت لكل مواطن ذكر أو أنثى كبير وصغير الاستفادة الفردية المادية من السناب .. الكل صار يهاجمهم ويتهمهم بالفوضاويين واللامبالين وغير المتعلمين والجاهلين ، وعد وإغلط على التهم الموجهة لهم .. وكل يتفنن في توجيه التهم لهم ، لمجرد أن اصبح الفرد حر يجني المال دون الحاجة للخضوع للمؤسسات والشركات الكبرى المحتكرة الجشعة لكل منتج ومهنة وغيره ..
كله الأن قام يهدد نجوم السوشال ميديا دون أن يفكر أحد من هؤلاء المهاجمين بمساعدتهم ، بعمل برامج تدريب وتثقيف تفيدهم كيف يتعاملون مع تلك الاعلانات.. ويتثقفون أن هناك اعلانات تحتاج موافقة من جهات رسمية محددة للاعلان عنها كالادوية والمنتجات الغذائية وغيرها قبل الاعلان عنها كما كان سابقا المحرر الصحفي يتعلم عند دخوله مجال التحرير الصحفي والاعلان والدعاية على اصول الكتابة والمذيع يتعلم كيف يخرج الكلام ومتى يعلي صوته ومتى يخفضه والمعلن يتعلم على شروط الاعلان ووو..
هل حرام نعلمهم على البرامج التدريبية ليتحسن ادائهم ويعرفوا شروط السماح ببث الاعلانات وكيف يتأكدون من مصادرها انها مسموحة للاعلان من عدمه .
ليس من حق احد ايما كان أن يحاسب احد ربي وهبه هذا الجهاز العبقري ليستفيد منه بعيد عن التجار الجشعين وبدل من هذه التهديدات التي لن ترى اذنا صاغية لها قبل أن يهدد يعطيني ماذا فعل لهؤلاء ليستخدمو السناب بشكل صحيح ويبعدوا عن السلبيات التي قد يقعون فيها والتي قد تتسبب في اذيتهم .. ليجاهر من يريد أن يساعدهم للصواب وليصمت من ينتهك خصوصيتهم وادائهم الجميل جدا حتى الان باستثناء بعض الخطاء وقع فيها البعض وتعرض للمسائلة وغيرهم سيعتبر ذلك خبره لهم كي لا يقعون في مثل تلك الاخطاء .
وقفة
- كانت اعمال الممثل المشهور بداية السينما (شارلي شابلن) مضحكة وتدخل لقلوبنا السرور لكنها كانت اعمال هبلة ومع ذلك كان يجني منها اموال طائلة دون أن يحسده أحد أو ينتقده أحد أو يحاسبه ، ، مستر بين صاحب اعلى اجر تمثيلي في بريطانيا على اعماله المضحكة لنا ونراها كلها غبية ومع ذلك كان يجني اعلى اجر عليها وما في احد حسده وطالب بايقافه عن العمل ولا قالوا ليش بتعمل كده ، وغيرهم الأمثال كثيرة لكن نكتفي بتلك المثلين الواضحة جدا للحساد .
- قبل أن تفكر بقطع ارزاق البشر بكلامك السامج ايلي ماله معنى ولا مزية غير انك حاسدهم وحاقد عليهم بسبب ما يجنوه من مال ، فكر كيف تساعدهم وتضعهم في الطريق الصح بالتدريب ، فعشرات الالاف الأن إن لم يكونو مئات الألاف ارزاقهم بكرم الله ومنه عليهم من السناب الذي في يدهم .
دعوة من القلب
سبحانك ربي انت الرزاق .. اللهم وسع من إرزاق عبيدك من خزائن نعمتك ولا تضيق عليهم وأنت صاحب المنة والكرم. أمين
بقلم الدكتور / جمعة الخياط
خبير الصحافة الالكترونية والاعلام المجتمعي الجديد
سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
السناب اصبح مهنة ورزقه للناس ، د.جمعه الخياط

محرر الخبر

تغريد احمد
كاتب فى أصداء عكاظ الالكترونية
مراسلة ومدير قسم النشر بصحيفة اصداء عكاظ الالكترونيه

sss

شارك وارسل تعليق

أخبار مقترحة

بلوك المقالات

الفيديوهات

الصور

أخر ردود الزوار

الكاريكاتير

القنوات الفضائية المباشرة

أخبار الدوري المصري

استمع الافضل

آراء الكتاب

فايزه عسيري فايزه عسيري
صحفي في قسم اخبار محلية, نائب رئيس النشر نائب مدير العلاقات العامة بصحيفة اصداء عكاظ الالكترونية
عادل أبو عقيلة في ذمة الله
2019-07-17   

آراء الكتاب 2

جمعه الخياط جمعه الخياط
صحفي في قسم زواح / تهاني وتبريكات / ولادة , رئيس مجلس ادارة شبكة نادي الصحافة السعودي التطوعية
الزميل فواز الرويلي يحتفل بزواج نجليه سلطان وسلمان
2019-07-07   
غاليه الحربي غاليه الحربي
صحفي في قسم مقال, مدير عام شبكة نادي الصحافة السعودي ، مدير منابر وأندية وملتقيات وصخف الشبكة
علامة استفهام
منذ 2 يوم و 1 ساعة   
فايزه عسيري فايزه عسيري
صحفي في قسم اخبار محلية, نائب رئيس النشر نائب مدير العلاقات العامة بصحيفة اصداء عكاظ الالكترونية
عادل أبو عقيلة في ذمة الله
2019-07-17   
تغريد احمد تغريد احمد
صحفي في قسم مقال, مراسلة ومدير قسم النشر بصحيفة اصداء عكاظ الالكترونيه
معلم اخلاق ومحبة قبل ان يكون معلم مادة
2019-07-05   
ايمان محمد ايمان محمد
صحفي في قسم صحة, مديرة التحرير والتسويق بشبكة نادي الصحافة السعودب
تجربة فريدة لمهندس سعودي يحول المستشفيات للوحات فنية مبهرة
2018-04-30   
سلوى كاملي سلوى كاملي
صحفي في قسم اخبار محلية, محررة وناشرة بصحيفة اصداء عكاظ الالكترونية/خريجة صحافة واعلام
مدير تعليم صبيا يتفقد نادي الحيّ بالريث ويطلع على خدماته
2019-07-16   
احمد جعفر احمد جعفر
صحفي في قسم زواح / تهاني وتبريكات / ولادة , محرر وناشر بصحيفة اصداء عكاظ الالكترونية
تهنئة الزميل يحيى ابراهيم مدخلي على تخرجه من جامعة جازان فألف مبروك
2018-12-26   
يحي مدخلي يحي مدخلي
صحفي في قسم صحة, محرر وناشر بصحيفة أصداء عكاظ الالكترونية
السعودي الالماني بجدة يفتتح مركز مناظير الجهاز الهضمي والكبد
2018-11-11   
بدر فقيه بدر فقيه
صحفي في قسم اخبار محلية, || محرر وناشر في شبكة نادي الصحافة السعودي. بكالوريوس نظم المعلومات من كلية الحاسب الألي بجامعة الملك خالد بأبها
بالفيديو والصور عدسة أصداء عكاظ تصطاد لقطات من عقد قران الأستاذ حسام المدير لهذه الليله 15/7/1440
2019-03-23   
احمد دغريري احمد دغريري
صحفي في قسم اخبار محلية, مدير العلاقات العامة واليوتيوب
المساعد للشؤون التعليمية بمكتب الجنوب يزور ابتدائية بدر
2019-03-25